العرب السمر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أين بني قحطان السود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أولاد بري
Admin


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

مُساهمةموضوع: أين بني قحطان السود   السبت مايو 28, 2011 2:18 pm

انظروا إلى ما نرى عندما نأخذ عينات عشوائية من الوصف القديم لبني قحطان - بني حمير منهم و بني كهلان :


الصعق


انطروا إلى وصف سيد بني نَهْد بن زَيْد بن سُود بن أسلم بن الحافِ بن قضاعهبن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان - و هو الصعق جُشم بن عَمرو بنِ سَعْد. قال إبن عبد ربه في العقد الفريد:

“ومن قُضاعة‏:‏ نَهْد بن زَيْد بن سُود بن أسلم بن الحافِ بن قُضاعة‏:‏ منهم الصَّعِق وهو جُشم بن عَمرو بنِ سَعْد وكان سيّد نهد في زَمانه وكان قَصِيراً أسْود دميماً وكان النُّعمان (بن منذر) قد سَمِع شرَفه فأتاه فلما نَظر إليه نَبَتْ عنه عينُه قال‏:‏ تَسْمع بالمُعَيْدِيّ خَيْرٌ من أَن تَراه فقال‏:‏ أبَيتَ اللعن إنّ الرجال ليست بُمسوك يُسْتَقى فيها الماء وإنما المرء بأصْغَريه قلبِه ولسانِه إذا نَطق نَطق بِبَيان وإن صال صال بجنَانَ قال‏:‏ صدقتَ ثم قال له‏:‏ كيف عِلْمك بالأمور قال‏:‏ أبْغض منها المَقْبول وأبْرم المَسْحول وأحيلها حتى تَحول وليس لها بصاحب مَن لم يَنْظر في العواقب‏.”‏


ابو الغادية


و هناك أبو غادية الصحابي من بني جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .قال بن عساكر في تاريخ دمشق:

“وكان أبو الغادية شيخا كبيرا جسيما أدلم”


السيد الحميري


هو إسماعيل بن محمد بن يزيد بن وداع الحميري الملقب بالسيد. وأمه من الحدان تزوج بها أبوه لأنه كان نازلاً فيهم. وقيل: إن أم هذه المرأة أو جدتها بنت ليزيد بن ربيعة بن مفرغ الحميري،
و وُصف السيد الحميري بأدلم اللون و أدلم تعني أسود شديد السوادد.


عمار بن ياسر (رضي الله عنه)


هو عمار بن ياسر بن مالك بن كنانة بن قيس بن الحصين بن الوذيم بن ثعلبة بن عوف بن حارثة بن عامر الأكبر بن يام بن عنس ، وهو زيد بن مالك (مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ : " رَأَيْتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ يَوْمَ صِفِّينَ شَيْخًا طِوَالًا آدَمَ وَأَنَّ بِيَدِهِ حَرْبَةٌ ، وَإِنَّهَا لَتَرْعَدُ ، فَنَظَرْتُ لِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ وَبِيَدِهِ الرَّايَةُ ، فَقَالَ : إِنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ قَدْ قَاتَلْتُهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، وَاللَّهِ لَوْ ضَرَبُونَا حَتَّى بَلَغُوا بِنَا شَعَفَاتِ هَجَرٍ لَعَرَفْتُ أَنَّ مُصْلِحِينَا عَلَى الْحَقِّ وَإِنَّهُمْ عَلَى الضَّلَالَةِ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، وَأَبُو يَعْلَى ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ بِسَنَدٍ صَحِيحٍاللون الآدمهو السمرة الشديدة.


أويس القرني


و من إخوان عنس بن مذحج في نسب عمار أعلاه – مراد بن مذحج. أويس القرني كان يمنيا من مراد . هو أويس بن عامر بن جزء بن مالك بن عمرو بن سعد بن عصوان بن قرن بن ردمان بن ناجية بن مراد ، وهو يحابر بن مالك (مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل يحب من خلقه الأتقياء الأصفياء الأخفياء الأبرياء، المشعثة رؤوسهم، المغبرة وجوههم، الخمصة بطونهم، الذين إذا استأذنوا على الأمراء لم يؤذن لهم، وإن خطبوا المنعمات لم ينكحوا، وإن غابوا لم يفتقدوا، وإن طلعوا لم يفرح بطلعتهم، وإن مرضوا لم يعادوا، وإن ماتوا لم يشهدوا، فقلنا يا رسول الله كيف لنا برجل منهم؟ قال: ذلك أويس القرني، قالوا: وما أويس القرني، قال: أشهل ذو صهوبة، بعيد ما بين المنكبين، معتدل القامة، آدم شديد الأدمة (أسود)، ضارب بذقنه إلى صدره، رام ببصره إلى موضع سجوده، واضع يمينه على شماله، يبكي على نفسه، ذو طمرين لا يؤبه له، متزر بإزار صوف ورداء صوف، مجهول في أهل الأرض معروف في أهل السماء، لو أقسم على الله لأبره، ألا وإن تحت منكبه الأيسر لمعه بيضاء، ألا وإنه إذا كان يوم القيامة قيل للعباد ادخلوا الجنة، وقيل لأويس قم فاشفع فيشفعه الله عزوجل في مثل عدد ربيعة ومضر، يا عمر يا علي إذا أنتما لقيتماه فاطلبا إليه أن يستغفر لكما يغفر الله لكما" .

الأسود العنسي


و من عنس بن مذحج الأسود العنسي و هو عبهلة بن كعب بن غوث بن صعب بن مالك بن عنس بن مالك (مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.و يلقب بالأسود العنسي لأنه كان أسود اللون .


آكل المرار


إن أول ملك من ملوك كندة كان أسود اللون. هو حجر بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة ، وإنما سمي آكل المرار ، لأن عمرو بن الهبولة الغساني أغار عليهم ، وكان الحارث غائبا ، فغنم وسبى ، وكان فيمن سبى أم أناس بنت عوف بن محلم الشيباني ، امرأة الحارث بن عمرو ، فقالت لعمرو في مسيره : لكأني برجل أدلم أسود ، كأن مشافره مشافر بعير آكل مرار قد أخذ برقبتك ، تعني حجر ، فسمي آكل المرار. بدأت الدولة الكندية في 425 ميلادي عندما أصبح حجر آكل المرار بن عمرو الملك الأول على كندة بتعيين من حسن بن عمرو بن تباع, ملك حمير آنذاك


عبادة بن الصامت (رضي الله عنه)


هو ابو الوليد عبادة إبن الصامت بن قيس بن أصرم بن فهر بن ثعلبه بن غنم بن عوف بن عمر بن عوف بن الخزرج بن حارثة بن عمرو ابن عامر بن حارثة بن أمرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك ابن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. و أمه قرة العين بنت عبادة بن نضلة بن مالك بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج بن حارثة بن عمرو ابن عامر بن حارثة بن أمرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك ابن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

فبعث عمرو بن العاص عشرة نفراً الى المقوقس أحدهم عبادة بن الصامت، وكان طولة عشرة أشبار ، وأمره أن يكون متكلم القوم ، ولا يجيبهم إلى شئ دعوه إليه إلا إحدى هذه الثلاث خصال (إما أن دخلتم فى الإسلام ..فكنتم أخواننا وكان لكم ما لنا , وإن أبيتم فأعطيتم الجزية عن يد وأنتم صاغرون .. وإما جاهدناكم بالصبر والقتال حتى يحكم الله بيننا وبينكم وهو خير الحاكمين) فإن أمير المؤمنين قد تقدم إلى فى ذلك وأمرنى أن لا أقبل شيأً سوى خصلة من هذه الثلاث خصال ، وكان عبادة بن الصامت أسود، فلما ركبوا السفن للمقوقس ودخلوا عليه ، تقدم عبادة فهابه المقوقس لسواده ، وقال : " نحوا عنى هذا الأسود وقدموا غيره يكلمنى " ، فقالوا جميعاً : " أم هذا الأسود أفضلنا رأياً وعلماً ، وهو سيدنا وخيرنا ، والمقدم علينا ، وإنما نرجع جميعاً إلى قوله ورأيه ، وقد أمره الأمير دوننا بما أمره وأمرنا ألا نخالف رأيه وقوله "

وقال المقوقس : "كيف رضيتم ان يكون هذا الأسود أفضلكم وإنما ينبغى أن يكون هو دونكم " ، قالوا : " كلا أنه وإن كان أسود كما ترى فإنه من أفضلنا موضعاً وأفضلنا سابقة وعقلاً وعقلاً ورأياً وليس ينكر السواد فينا". فقال المقوقس لعبادة: "تقدم يا أسود وكلمنى برفق فإنى أهاب سوادك ، وإن إشتد كلامك على أزددت لك هيبة"، فتقدم عليه عبادة فقال : " سمعت مقالتك وإن فيمن خلفت من أصحابى ألف رجل أسود كلهم أشد سواداً منى وأفظع منظراً ولو رأيتهم لكنت أهيب لهم منك لى ، وأنا قد وليت وأدبر شبابى ، وأنى مع ذلك بحمد الله ما أهاب مائة رجل من عدوى لو أستقبلونى جميعاً ، كذلك أصحابى وذلك رغبتنا وهمتنا الجهاد فى الله وإتباع رضوانه وليس غزونا عدونا ممن حارب الله لرغبة فى الدنيا ولا طلب للأستكثار منها ، إلا أن الله عز وجل قد أحل لنا ذلك ، وجعل ما غنمنا من ذلك حلالا ، وما يبالى أحدنا إن كان له قنطاراً من ذهب أم كان لا يملك إلا درهماً ، لأن غاية أحدنا من الدنيا لا يملك إلا كفاة ، وإن كان له قنطاراً من ذهب أنفقه فى طاعة الله ، وأقتصر على هذا الذى بيده ، ويبلغه كان كان فى الدنيا لأن نعيم الدنيا ليس بنعيم ورخاءها ليس برخاء ، إنما النعيم والرخاء فى الآخرة".


إخواني و أخواتي، لقد أخذت عينات من هنا و هناك من أوصاف بني قحطان – و بالأخص بني حمير و كهلان – و كما ترون لا نرى إلا سود الوجوه. فأين ذهب سواد بني قحطان؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://savethetruearabs2.forummaroc.net
أولاد بري
Admin


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أين بني قحطان السود   الثلاثاء مايو 31, 2011 6:36 pm


هل يعقل أن لا يبقى من بني قحطان السود أحدا في الجزيرة العربية اليوم بعد أن كانوا بكثرة في الماضي؟ أين ذهبوا؟ هل اختفوا من الجزيرة العربية تماما؟ أليس هذا شيء عجاب؟

افيدوني افادكم الله










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://savethetruearabs2.forummaroc.net
أولاد بري
Admin


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أين بني قحطان السود   الثلاثاء مايو 31, 2011 6:42 pm



[img]center]
[/img]


سأل سائل عن أصل كرامة مرسال و هل هو قبلي أم لا. و علق أحد اعضاء المنتدى قائلا:

"وماله يارجل نخليه قبيلي

ايش رأيكم نضمه لكنده

الملاحظ أن كل واحد يرمي حمله عليها هذه الأيام ؟ "

هل يستبعد أن يكون هو فعلا من كندة؟ كيف لا و آكل المرار منها - بل هو أول ملك من ملوكها - و هو أسود من كرامة مرسال بكثير.

ثم قال رجل آخر:

"المطرب القدير كرامة مرسال حضرمي من أصول أفريقية."

من قال لهذا الرجل أن كرامة مرسال من أصول إفريقية؟

و قال آخر:

"نسبه ظاهر عليه ولا يعيبه عايب وكم من عبد او جعيل خير من عشرة قبائل وساده ومشايخ."

نسبه ظاهر عليه كيف؟ و هل نسب الصعق و أبو الغادية و السيد الحميري و عمار بن ياسر و أويس القرني و الأسود العنسي و آكل المرار و عبادة بن الصامت - هل نسبهم ظاهر عليهم؟

http://www.hdrmut.net/vb/t146562.html


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://savethetruearabs2.forummaroc.net
 
أين بني قحطان السود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العرب السمر :: المواضيع العامة :: العامة-
انتقل الى: