العرب السمر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رسالة إلى القبائل: اعطوا العرب السمر حقهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أولاد بري
Admin


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

مُساهمةموضوع: رسالة إلى القبائل: اعطوا العرب السمر حقهم   الثلاثاء مارس 29, 2011 1:16 pm

لطالما نسمع أن السمر في الجزيرة العربية هم عبيد او من أصول افريقية او أن الملك فيصل قام بتحريرهم قبل مماته. إقرأ ما قيل في احدى المنتديات:

"كون البعض لديه نفور من السود فذلك يرجـع لإحساسنا بأنهم غرباء في وطننا وأن وطنهم الطبيعي هو أفريقيا ليس لعيب فيهم أو كره لهم ولاكن هذه هي الحقيقه فالسود في بلادنا مصدرهم من جهتين

-1 السود الذين أشتروهم أجدادنا من تجار الرقيق

- 2 السود الذين جائو للحج ثم أستقروا في مكه وما جاورها


فمن الطبيعي أن نستنكر وجودهم بيننا هم وكل الأجناس الأخراء التي أستقرت في بلادنا ليس لأنا نكرههم لسواد بشرتهم فقط فيجب عليهم أن يشعروا بالإمتنان لوكنهم ينتمون لبلادنا وينعمون بخيراتها مثلهم مثل أبناء العرب أسيادهم سابقاً ولاحقا."



سبحان الله!



و إقرأ هذا السؤال في منتدى آخر:



"السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو
أولا : شكرا على قائمين هذا الموقع من مجهودكم الطيب
ثانية هذي أول مشاركة لي وانشالله اكون ضيف خيفي على قلوبكم
ثالثا : استفساري بسيط , من يعرف عن عائلة ( الخضر ) سنه التي موجوده بالكويت

1- اصولها
2- وعرقها
3- و من اي قبيلة تنتمي وهل لها فخض
4- و من اين اتت هذي القبيلة أو العائلة و متي تواجدو بالكويت وكيف كونو العائلة
وانشالله يكون السؤال خفيف عليكم و شكرا على جهودكم
وانشالله انا ناطر ردودكم انشالله و بالتوفيق "



وهنا أحد رد على هذا السؤال:


"السلام عليكم

في عائلة الخضر سمر من عبيد شمر سابقا وفيهم ضباط بالداخلية والبعض من ابنائهم بشرتهم

بيضه لآن أمهاتهم من دول عربية ؟؟؟ هذي احد عوائل الخضر غير قبليين وشكرا والله ماذكرت هذا حتى لا

تختلط الآنساب وكلنا عبيد الله"


وهنا سؤال آخر:



"معروف لدى جميع الدواسر من وادي الدواسر الاصول طبعا ان دواسر الشرقية هم ليسو دواسر انما هم كانو عبيد لديهم عندما حررهوهم الدواسرالاصليين انتسبو لنفس الدواسر الاصول ومعروف لدى الدواسر من هو الاصل ومن هو المنتسب لديهم ومعروف ان لون بشرتهم سمراء تميل لسواد اما الدواسر الاصول اغلبهم قمحي وبيض هذا حسب كلام دواسر اعرفهم من الاصول ، وياريت الدواسر الأصول الي في الموقع يؤكد هذا الكلام لو هو صحيح او ينفي لو هو موصحيح" ولكم تحياتنا





أعتقد أن الجميع يعرف أن هذا الكلام الذي كُتب في المنتديات هي الفكرة السائدة في الجزيرة العربية و في كل العالم العربي. بل في كل العالم. نعم الفكرة السائدة هي أن السمر دخلاء على الجزيرة العربية و أن أصحاب البشرة الحنطية و البيضاء (الحمراء) هم العرب الحقيقيون. و لكن عندما أقرأ التاريخ و سير الرجال تتضح لي صورة مختلفة تماما عن الصورة التي في أذهان معظم الناس في هذا الزمان.



أسألكم بالله, هل كان العبيد الذين دخلوا الجزيرة العربية أصحاب البشرة السمراء أم أصحاب البشرة البيضاء (الحمراء)؟ هل قرأتم قول المصطفى (ص):


عن زيد بن أسلم عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم رأيت غنما كثيرة سوداء دخلت فيها غنم كثيرة بيض قالوا فما أولته يا رسول الله قال العجم يشركونكم في دينكم وأنسابكم قالوا العجم يا رسول الله قال لو كان الإيمان معلقا بالثريا لناله رجال من العجم وأسعدهم به الناس. هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه.

و عن عمر بن شرحبيل قال ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ‏رأيتني أردفت غنم سود ثم أردفتها غنم بيض حتى ما ترى السود فيها فقال أبو بكر يا رسول الله أما الغنم السود فانها العرب يسلمون و يكثرون و الغنم البيض الأعاجم يسلمون حتى لا يرى العرب فيهم من كثرتهم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم كذلك عبرها الملك سحرا‏"‏.


فإنه واضح من هاذين الحديثين ان الدخلاء على الجزيرة العربية هم أصحاب البشرة البيضاء (الحمراء) – العجم. و هناك حديث آخر يبين ان العجم (الفرس) سوف يدخلون الجزيرة العربية بأعداد هائلة و هو قول النبي (ص) عن إحدى علامات الساعة:



"أن تلد الأمة ربتها"



قال وكيع معناه تلد العجم العرب. فمن هو وكيع؟ هو وكيع ابن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن الحارث بن عمرو بن عبيد بن رؤاس بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر الإمام الحافظ محدث العراق أبو سفيان الرؤاسي الكوفي أحد الأعلام ولد سنة تسع وعشرين ومئة قاله أحمد بن حنبل. قال يحيى بن معين وكيع في زمانه كالأوزاعي في زمانه وقال أحمد بن حنبل ما رأيت أحدا أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع. و كان أحمد يعظم وكيعا ويفخمه. قال الحافظ الذهبي: قال أحمد بن أبي الحواري قلت لأبي بكر بن عياش حدثنا قال قد كبرنا ونسينا الحديث اذهب إلى وكيع في بني رؤاس. قال الشاذكوني قال لنا أبو نعيم يوما ما دام هذا التنين حيا يعني وكيعا ما يفلح أحدا معه قلت كان وكيع أسمر ضخما سمينا.



يا بني رؤاس! يا بني عامر بن صعصعة! يا بني هوازن! هذا وكيع الرؤاسي و صاحب البشرة السمراء يحدثكم أن الفرس - أصحاب البشرة البيضاء (الحمراء) – سوف يدخلون الجزيرة العربية أفواجا. فأين هؤلاء العبيد السمر؟!


دعا معاوية الأحنف بن قيس و سمرة بن جندب فقال إني رأيت هذه الحمراء قد كثرت، وأراها قد طعنت على السلف، و كأني أنظر إلى وثبة منهم على العرب و السلطان؛ فقد رأيت أن أقتل شطرا و أدع شطرا لإقامة السوق و عمارة الطريق؛ فما ترون؟ فقال الأحنف أرى أن نفسي لا تطيب؛ أخي لأمي و خالي و مولاي، و قد شاركناهم و شاركونا في النسب. فظننت أني قد قتلت عنهم؛ و أطرق. فقال سمرة بن جندب اجعلها إلي أيها الأمير، فأنا أتولى ذلك منهم و أبلغ منه. فقال قوموا حتى أنظر في هذا الأمر. قال الأحنف فقمنا عنه و أنا خائف، و أتيت أهلي حزينا؛ فلما كان بالغداة أرسل إلي، فعلمت أنه أخذ برأيي و ترك رأي سمرة.

كما ترى ان أصحاب البشرة البيضاء (الحمراء) هم الذين دخلوا الجزيرة العربية بكثرة. هم الدخلاء. و هم العبيد. فأين هؤلاء العبيد السمر؟!

و قال الاحنف بن قيس:

" قد شاركناهم و شاركونا في النسب"

أذن عندما يختلط صاحب البشرة السمراء مع صاحبة البشرة البيضاء (الحمراء) ما سيكون لون الذرية؟ من هو الأحنف بن قيس و ما كان لونه؟ هو الأحنف بن قيس بن معاوية بن حصين بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن الحارث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم بن مرة السعدي البصري. وأمه حبيّ بنت قرط من قبيلة باهلة وأخوها الأخطل بن قرط من الشجعان وهو من قال فيه الأحنف يوم الجفرة من له خال مثل خالي. كان الأحنف قصير القامة ، أسمر اللون ، غائر العينين ، ناتئ الوجنتين ، أحنف الرجل. يا بني تميم! ماذا قال سيد بني تميم الذي إذا غضب, غضب لغضبه مئة الف فارس من بني تميم لا يسألونه فيما غضب؟ قال:

" قد شاركناهم و شاركونا في النسب"

يا بني دارم! أعتقد انكم تعرفون جيدا قصة مسكين الدارمي وهو ربيعة‏ ‏بن‏ ‏عامر‏ ‏بن‏ ‏أنيف‏ ‏بن‏ ‏شريح‏ ‏بن‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏عدس‏ ‏بن‏ ‏زيد‏ ‏بن‏ ‏عبدالله‏ ‏بن‏ ‏دارم‏ ‏بن‏ ‏مالك‏ ‏بن‏ ‏حنظلة‏ ‏بن‏ ‏زيد‏ ‏مناة‏ ‏بن‏ ‏تميم.‏ ‏خطب‏ ‏مسكين‏ ‏فتاة‏ ‏من‏ ‏قومه‏ ‏فكرهته‏ ‏لسواد‏ ‏لونه‏ ‏و‏ ‏قلة‏ ‏ماله،‏‏ ‏و‏ ‏تزوجت‏ ‏بعده‏ ‏رجلا ‏من‏ ‏قومه‏ ‏ذا‏ ‏يسار‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏مثل‏ ‏نسب‏ ‏مسكين،‏‏ ‏فمر‏ ‏بهما‏ ‏مسكين‏ ‏ذات ‏‏يوم‏ ‏ و‏ ‏تلك‏ ‏المرأة‏ ‏جالسة‏ ‏مع‏ ‏زوجها‏ ‏و‏ ‏قال:

‏"‏أنا‏ ‏مسكين‏ ‏لمن‏ ‏يعرفني
‏ ‏‏ ‏لوني‏ ‏السمرة‏ ‏ألوان‏ ‏العرب‏"

يقول لكم مسكين الدارمي ان السمرة هي ألوان العرب الحقيقيين. فمن أين أتت هذه الفكرة الخاطئة عن لون العربي المحض؟

يا آل البيت! يا أحفاد علي بن أبي طالب! أقرأوا معي وصف علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه):

قال‏ ‏جلال‏ ‏الدين‏ ‏السيوطي في‏ ‏كتابه‏ ‏تاريخ‏ ‏الخلفاء‏:‏ ‏‏"‏‏و‏ ‏كان‏‏ ‏علي‏ (بن‏ ‏ابي‏ ‏طالب)‏ شيخا‏،‏ ‏سمينا،‏ ‏‏أ‏صلع،‏‏ ‏كثير‏ ‏الشعر،‏ ‏ربعة‏ ‏الى‏ ‏القصر،‏ ‏عظيم‏ ‏البطن،‏ ‏عظيم‏ ‏اللحية‏ ‏جدا،‏ ‏قد‏ ‏ملأت‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏منكبيه،‏ ‏بيضاء‏ ‏كأنها‏ ‏قطن،‏ ‏آدم‏ ‏شديد‏ ‏الأدمة‏"‏.‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏بن‏ ‏سعد‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏الطبقات‏ ‏الكبرى:‏ ‏‏"‏أخبرنا‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏عمر‏ ‏قال‏ ‏اخبرنا‏ ‏ابو‏ ‏بكر‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏ابي‏ ‏سبرة‏ ‏عن‏ ‏اسحاق‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏ابي‏ ‏فروة‏ ‏قال‏ ‏سألت‏ ‏ابا‏ ‏جعفر‏ ‏‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏علي‏ ‏ ‏قلت‏ ‏ما‏ ‏ ‏كانت‏ ‏صفة‏ ‏علي ‏(‏‏بن‏ ‏ابي‏ ‏طالب‏) ‏قال‏ ‏رجل‏ ‏آدم‏ ‏شديد‏ ‏الأدمة‏ ‏ثقيل‏ ‏العينين‏ ‏عظيمهما‏ ‏ذو‏ ‏بطن‏ ‏اصلع‏ ‏الى‏ ‏القصر‏ ‏اقرب‏"‏.‏‏ وروى قيس بن الربيع، عن ابن إسحاق قال: كان علي قصيراً أصلع حادراً ضخم البطن افطس الأنف دقيق الذراعين لم يصارع قط أحداً إلا صرعه.

و أقرأوا معي وصف محمد النفس الزكية ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏علي‏ ‏بن‏ ‏ابي‏ ‏طالب:

قال الطبري : كان محمد النفس الزكية (بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب) آدم شديد الادمة أدلم جسيما عظيما وكان يلقب القارى من أدمته حتى كان أبو جعفر يدعوه محمما."

و محمد النفس الزكية القائل:

"وأنه ليس يَمُتُّ أحدٌ بمثلما نَمُتّ به من القرابة والسابقة والفضل وأنا بنو أم أبي رسول اللهّ صلى الله عليه و سلم فاطمة بنت عمرو في الجاهلية وبنو فاطمة ابنته في الإسلام"

و هو القائل:

"و أنّ النبي صلى الله عليه وسلم ولدني مرتين و أني من أوسط بني هاشم نَسباً و أشرفهم أباً و أمّاً لم تُعْرِق فيّ العجم ولم تُنازع فيّ أمهاتُ الأولاد‏"

وكان يقال لمحمد النفس الزكية: صريح قريش لأنه لم يقم عنه أم ولد في جميع آبائه وأمهاته وجداته.

فأين العبيد السمر؟!

يا بني غامد! يا بني زهران بن كعب بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر ( شنوءة ) بن الازد! على حسب فهمي لحديث رسول الله (ص) , اللون المألوف في شنوءة هو السواد. لقد قال النبي (ص):

"مررت ليلة أسري بي على موسى بن عمران عليه السلام . رجل آدم طوال جعد. كأنه من رجال شنوءة".

و خرج عبادة (بن الصامت) نحو جبلة بن الأيهم بجواده إلى أن وقف أمام جبلة. فنظر جبلة إلى رجل أسمر طويل شديد السمرة كأنه من رجال شنوءةفهابه ودخل الرعب في قلبه من عظم خلقته وكان عبادة بن الصامت من الخطاط رضي الله عنه‏.‏
يا بني غامد و بني زهران! هل مازال ألوانكم شديد السمرة كأنكم من رجال شنوءة؟

يا آل عبيد أحفاد عبيدة بن الصامت! هل تعرفون قصة عبادة (رضى الله عنه) مع مقوقس؟ كما تعرفون هو عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فهر بن ثعلبه بن غنم بنعوف بن عمر بن عوف بن الخزرج بن حارثة بن عمرو ابن عامر بن حارثة بن أمرىءالقيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن لغوث بن نبت بن مالك ابن زيد بنكهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. و أمه قرة العين بنت عبادة بننضلة بن مالك بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بنالخزرج بن حارثة بن عمرو ابن عامر بن حارثة بن أمرىء القيس بن ثعلبة بنمازن بن الأزد بن لغوث بن نبت بن مالك ابن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بنيعرب بن قحطان. كان عبادة (ر) أسود اللون, شديد السواد.

بعث عمرو بن العاص عشرة نفراً الى مقوقس أحدهم عبادة بن الصامت، وكان طولة عشرة أشبار ، وأمره أن يكون متكلم القوم ، ولا يجيبهم إلى شئ دعوه إليه إلا إحدى هذه الثلاث خصال (إما أن دخلتم فى الإسلام ..فكنتم أخواننا وكان لكم ما لنا , وإن أبيتم فأعطيتم الجزية عن يد وأنتم صاغرون .. وإماجاهدناكم بالصبر والقتال حتى يحكم الله بيننا وبينكم وهو خير الحاكمين) فإن أمير المؤمنين قد تقدم إلى فى ذلك وأمرنى أن لا أقبل شيأً سوى خصلة منهذه الثلاث خصال ، وكان عبادة بن الصامت أسود، فلما ركبوا السفن لمقوقس ودخلوا عليه ، تقدم عبادة فهابه مقوقس لسواده ، وقال : " نحوا عنى هذاالأسود وقدموا غيره يكلمنى " ، فقالوا جميعاً : " أم هذا الأسود أفضلنا رأياً وعلماً ، وهو سيدنا وخيرنا ، والمقدم علينا ، وإنما نرجع جميعاً إلى قوله ورأيه ، وقد أمره الأمير دوننا بما أمره وأمرنا ألا نخالف رأيه وقوله".

وقال مقوقس : "كيف رضيتم ان يكون هذا الأسود أفضلكم وإنما ينبغى أن يكون هو دونكم " ، قالوا : " كلا أنه وإن كان أسود كما ترى فإنه من أفضلنا موضعاً و أفضلنا سابقة وعقلاً وعقلاً ورأياً وليس ينكر السواد فينا". (أذكركم ان "أسود" في ذلك الوقت كان يعني أسود).

فقال مقوقس لعبادة : " تقدم يا أسود وكلمنى برفق فإنى أهاب سوادك ، ،وإن إشتد كلامك على أزددت لك هيبة ، فتقدم عليه عبادة فقال : " سمعت مقالتك وإن فيمن خلفت من أصحابى ألف رجل أسود كلهم أشد سواداً منى وأفظع منظراً ولو رأيتهم لكنت أهيب لهم منك لى ، وأنا قد وليت وأدبر شبابى ،وأنى مع ذلك بحمد الله ما أهاب مائة رجل من عدوى لو أستقبلونى جميعاً ،كذلك أصحابى وذلك رغبتنا وهمتنا الجهاد فى الله و إتباع رضوانه وليس غزونا عدونا ممن حارب الله لرغبة فى الدنيا ولا طلب للأستكثار منها ، إلا أن الله عز وجل قد أحل لنا ذلك ، وجعل ما غنمنا منذلك حلالا ، وما يبالى أحدنا إن كان له قنطاراً من ذهب أم كان لا يملك إلا درهماً ، لأن غاية أحدنا من الدنيا لا يملك إلا كفاة ، وإن كان له قنطاراً من ذهب أنفقه فى طاعة الله ، وأقتصر على هذا الذى بيده ، ويبلغه كان فى الدنيا لأن نعيم الدنيا ليس بنعيم و رخاءها ليس برخاء ، إنما النعيم والرخاء فى الآخرة".

يا بني كندة! أتدرون من هو آكل المرار؟ هو حُجر بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع، واسمه عمرو بن ثور، وقيل: ابن معاوية بن ثور، وهو كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

أصبح حجر آكل المرار بن عمرو الملك الأول على كندة بتعيين من حسن بن عمرو بن تباع, ملك حمير آنذاك.

فإنه ذكر أبو عبيدة أن ابن الهبولة لما غنم عسكر حجر، غنم مع ذلك زوجته هند بنت ظالم، وأم أناس بنت عوف بن محلم الشيباني، وهي أم الحارث بن حجر وهند بنت حجر، ولابنها الحارث ابن يقال له عمرو، وله يقول بشر بن أبي خازم:
فإلى ابن أم أناس أُعْمِل ناقتـي

عمرو فتنجح حاجتي أم ترجف

ملك إذا نزل الوفود بـبـابـه

غرفوا غوارب مزبد ما ينزف

قال: وبنتها هند هي التي تزوجها المنذر بن ماء السماء اللخميّ. قال: وكان ابن الهبولة بعد أن غنم يسوق ما معه من السبايا والنَّعم، ويتصيد في المسير، ولا يمرّ بوادٍ إلا أقام به يوماً أو يومين، حتى أتى على ضريَّة، فوجدها معشبة، فأعجبته، فأقام بها اياماً. وقالت له أم أناس: إني لأرى ذات ودك، وسوء درك، كأني قد نظرت إلى رجل أسود أدلم، كأن مشافره مشافر بعير آكل مرار قد أخذ برقبته، فسمى حجر آكل المرار بذلك.

يا بني كندة! أول ملك من ملوك كندة كان أسود اللون. هل مازلتم محافظون على سمرتكم؟

ارجو ان يكون الجميع قد فهموا قصدي من كتابة هذه الرسالة و عرفوا ماذا يجب عليهم فعله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://savethetruearabs2.forummaroc.net
 
رسالة إلى القبائل: اعطوا العرب السمر حقهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العرب السمر :: المواضيع العامة :: العامة-
انتقل الى: