العرب السمر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملاحظة حول Y-DNA سلالة E1b1a

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أولاد بري
Admin


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

مُساهمةموضوع: ملاحظة حول Y-DNA سلالة E1b1a   الأربعاء مارس 30, 2011 1:59 am

أنا ألاحظ أن كثيرا من القبائل التي تحمل السلالة E1b1a يرجع أصلهم إلى الشرق الأوسط. ما يلي مجموعة من هؤلاء القبائل و نبذة عن أصلهم:

Yoruba 93.1% e1b1a

قبيلة اليوروبا جاءت من مكة وقيل أنها جاءت من صعيد مصر، ويقال أنهم جاءوا إلى غرب أفريقيا بعدما طردهم يعرب بن قحطان من بلاد العرب . واثبت الدراسات ( الاثنوغرافية ) أنهم ليسوا من اصل زنجي ، وإنما خالطتهم دماء زنجية . ويصب ذلك في تعزيز انتمائهم لأصول عربية .(انظر: كتاب انتشار الإسلام في القارة الأفريقية لحسن إبراهيم حسن).

قال الدكتور أحمد شيخ عبدالسلام في مقاله كتابة لغة اليوربا بالرمز العربي تاريخ واقتراح:

"تتخبط الأقوال عن منزح هذه القبيلة واصلها غير أنها جميعا تري أنتماء هذه القبيلة إلي اصل اصيل في الشرق الأوسط ، فرواية تقول إنها من كنعان* بالعراق وتعزو أسباب خروجها لاضطهاد من يعرب بن قحطان ، وأخري تري أنها من أعقاب نمروذ* وأنها خرجت من مكة المكرمة عند وصول الإسلام وقد حاول الشيخ آدم عبدالله الألوري تصحيح ماورد في الروايتين ورجح بعد تحقيق وتمحيص أن يكون اليوربا(يعارب غرب إفريقيا ) متفرعة عن يعاربة شمالها الذين نزحوا من يعاربة اليمن والحجاز إلي القارة الإفريقيا قبل الميلاد أو أنها من صنهاجة والبربر ، وأورد شواهد تاريخية وثقافية ولغوية لما ذهب إليه. وقد وصلت هذه القبيلة إلي المنطقة الحالية في هجرتين بين القرنين الثامن والعشر الميلاديين...

إن تقنين كتابة لغة اليوربا بالحرف العربي يساهم في تيسير محو الأمية لدي المسلمين من افراد قبائل اليوربا :

ويطور المحاولات الفردية السابقة لاستعمال الرمز العربي لكتابتها ويهدف إلي غاية عليا هي: نشر اللغة العربية وتسهيل تعلمها وتوثيق صلة اليوربا بالعرب العنصر الغالب في الشرق الأوسط الذي ينتمون إليه في أصلهم البعيد ، إضافة إلي ما في هذا من انفتاح قنوات الإتصال والإمتزاج الثقافي والتعامل الحضاري بين فرعين من أعقاب يعرب : اليعرب الشرقيين ، واليعرب الافارقة الغربيين ."

قال خليل النحوي في كتابه إفريقيا المسلمة الهوية الضائعة:

"إن الباحثيىن يرون أن... في اليوروبية فئتين من المفردات العربية المقترضة: فئة جلبها الأسلاف معهم في هجرتهم القديمة (قبل الإسلام) من بلاد العرب، و فئة حملها الإسلام معه قبل قرون قليلة أو أقل.

"و قد أحصى د. إسحق أو جنبيي من الفئتين مئات المفردات التي تغطي حقول الحياة المختلفة، مصنفة في 7 أبواب: 1- الدين، 2- الأخلاق، 3- القراءة و الكتابة و التربية و الزمن، 4- الصفات البشرية: المزايا و العيوب، 5- أعضاء الجسم، 6- شؤون المنزل، 7- مجالات أخرى.

"و سنكتفي بإيراد نماذج من بعض الحقول:

"الكاواني (من العربية: القوانين) بمعنى قول الحق، هكيكة (حقيقة)، مكرو (مكر)، مرابا (مرحبا)، سبب، البوسة (البصل)، أسارُ (خسارة)، جنماء (جماعة)، سكني (سكن)، ألماني (المال)، أرا (الريح)، فدك (فضة)، ألمس (الخميس)، جمو (الجمعة)، ستيد (السبت)، ساء (ساعة)، وكتي (وقت)، إمُو (علم)، ألافيا (العافية)، ألابو (العيب)، لدبي (الأدب)، وهله (وهلة)، أوجو (وجه)، أري (رأس)، أبرو (إبرة)، أصن (حصان)، قاص (كاس)، أومي (ماء)، دَبر (دبّر)، سما (سماء)، آني (أعني)، إيال (عيال)".

ألقى الرأيس الليبي معمر القذافي خطابا في كانو نيجيريا و مما قال فيه للنيجيريين:

"ان اجدادكم عرب اتو من اليمن منذ اكثر من خمسة آلاف سنة الى هذه البقاع ، العرب هم الذين وصلوا الى افريقيا وهم الذين استوطنوا افريقيا وهم الذين سموا (قانا) التي يسمونها (غانا) . (قانا) هذه جنة هذه كلمة عربية . لانها جنة (وغينية) جنينة جنة صغيرة والعرب هم الذين اطلقوا هذه التسميات ، وصلوا الى المحيط الاطلسي ، واستوطنوا هذه الديار ، اصلكم عرب وأهلكم عرب وانتم قبائل عربية .

القبائل اليمنية التي هي موجودة الآن على خط الاستواء . إن قبائل الهوسا هي قبائل (الحاسة) الموجودة في ليبيا وفي النيجر وفي نيجيريا وفي افريقيا ، وان لغة الهوسا هي لغة عربية قديمة ، وأن اللغة السواحلية هي لغة عربية ، وان قبائل الفولاني هي قبائل عربية ، وان قبائل يورب اى اوروبا بمعنى عروبة هي قبائل عربية ، وان قبائل التبو وقبائل القرعان عربية ، والزغاوة عربية ، والتوارق عربية ، وكل هذه القبائل التي تسكن من جنوب الجزيرة العربية الى المحيط الاطلسي في الصحراء هذه كلها قبائل عربية"


* هو نمروذ بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح.

قال القرطبي في تفسير قول الله تبارك وتعالى :

ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين

"فيه مسألتان : الأولى : قوله تعالى : ( ألم تر ) هذه ألف التوقيف ، وفي الكلام معنى التعجب ، أي اعجبوا له . وقال الفراء : ألم تر بمعنى هل رأيت ، أي هل رأيت الذي حاج إبراهيم ، وهل رأيت الذي مر على قرية ، وهو النمروذ بن كوش بن كنعان بن سام بن نوح ملك زمانه وصاحب النار والبعوضة هذا قول ابن عباس ومجاهد وقتادة والربيع و السدى و ابن إسحاق و زيد بن أسلم وغيرهم ."

و قال الطبري:

وقيل : إن " الذي حاج إبراهيم في ربه " جبار كان ببابل يقال له : نمروذ بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح وقيل : إنه نمروذ بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح .

و قال ابن كثير:

هذا الذي حاج إبراهيم في ربه وهو ملك بابل : نمروذ بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح . ويقال : نمرود بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح والأول قول مجاهد وغيره .

Fante 84% e1b1a

هذه القبيلة فرع من قبيلة الأكان و الأكان قبيلة صحراوية من الصحراء الليبية الشرقية. يقال أن أصلهم من سومر و ذُكرت مراحل هجرة الأكان إلى مكانهم الحالي:

المرحلة الأولى - الأكان في سومر (جنوب بلاد الرافدين)
المرحلة الثانية – الأكان في مصر
المرحلة الثالثة - الأكان في ليبيا
المرحلة الرابعة – الأكان المنفصل (فرع في جدو في صحراء النيجر و فرع في كمبي صالح في صحراء موريتانيا)
المرحلة الخامسة – دخول الأكان في الونكر (السالف ذكرهم)
المرحلة اسادسة – الأكان اليوم مع فروعها مثل الفانتي و الأشانتي.


http://www.theakan.com/THE%20AKAN.pdf

Mandinka 79%-87% e1b1a ( ونكر)

أما أصل قبيلة سغي، فقال المؤرخ الكبير عبد الرحمن السعدي في كتابه تاريخ السودان::
ذكر ملوك سغي

أول من تملك فيها من الملوك زا الأيمن، ثم زا زكي، ثم زا تكي، ثم زا أكي، ثم زا كو، ثم زا علي في، ثم زا بي كمي، هم زا بي، ثم زا كري، ثم زا يم كروي، ثم زا يم، ثم يم دنك كيبع، ثم زا كوكُرَى، ثم زا كِنكِن. هؤلاء أربعة عشر ملوكاً ماتوا جميعاً في جاهلية وما آمن أحد منهم بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
والذي أسلم منهم زا كُسُي يقال له في كلامهم مسلم دَم معناه أسلم طوعاً بلا إكراه رحمه الله تعالى، وذلك في سنة أربعمائة من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم. ثم زا كُسُي داربي، ثم زا هن كُزونك دم، ثم زا بي كي كيم، ثم زا نِتناسني، ثم زا بي كَين كنب، ثم زا كين شَنيُنبُ، ثم زا تب، ثم زا يم داد، هم زا فدزو، ثم زا علي كر، ثم زا بير فلك رحمه الله تعالى، ثم زا ياسبي، ثم زا دورُ، ثم زا زنك بار، ثم زا بس بار، ثم زا بدا.

ثم سنّ الأول علي كلن وهو الذي قطع حبل الملك على رقاب أهل سغي من أهل ملّي وأعانه الله تعالى على ذلك. ثم السلطان بعده وليه أخوه سلمن نار وهما أبناء زا ياسبي، ثم سُنّ إبراهيم كبي، ثم سن عثمان كَنَفَ، ثم سن باركين أنكبي، ثم سن موسى، ثم سن بكر زنك، ثم سن بكر دل بُيُنب، ثم سن ماركري، ثم سن محمد داع، ثم سن محمد كوكيا، ثم سن محمد فار، ثم سن كربيف، ثم سن مار في كل جُم، ثم سن مارُاركَنَ، ثم سن مارارندن، ثم سن سليمن دام، ثم سن علي، ثم سن بار اسمه بكر داع، ثم بعده أسكيا الحاج محمد.

أما الملك الأول زا الأيمن أصل اللفظ جاء من اليمن قيل أنه خرج من اليمن هو وأخوه سائرين في أرض الله تعالى حتى انتهى بهما القدر إلى بلد كوكيا، وهو قديم جداً في ساحل البحر في أرض سغي كان في زمن فرعون حتى قيل حشر منه السحرة في مناظرته مع الكليم عليه السلام

قال محمود كعتي في كتابه تاريخ الفتاش* :

ثم قال لي الشريف: هذا كبير تلامذة الشيخ شمهروش، وهو من أولاد ميمون حج مع شيخه عشر حجة. فقلت بعد ما سلم علينا: ما اسمه؟ فقال: دمير بن يعقوب. فتحيينا تحينة متعارفين. ثم قال لي الشريف: كل ما كنت تريد أن تسأل الشيخ شمهروش عنه لو كنت رأيته فاسأل هذا عن ذلك، فإنه علم جميع علم شمهروش.

فقلت: إني أحب أن أعرف أصل سغي وأصل وعكري. فقال دمير بن يعقوب: يا أمير المؤمنين وخليفة المسلمين، إنه سمعت من شيخي شمهروش رضي الله عنه وأرضاه أن جد سغي وجد وعكري وجد ونكر كانوا إخواناً شقائق، وأبوهم كان ملكاً من ملوك اليمن اسمه تراس بن هارون. فلما مات أبوهم تولى علي المملكة أخوه يسرف بن هارون. فضيق على أبناء أخيه أشد التضييق، فتهاجر الأبناء من اليمن إلى ساحل البحر المحيط، ومعهم زوجاتهم. ووجدوا هنالك عفريتاً من الجن، فسألوه عن اسمه. فقال: رور بن سار. فقالوا: وما جاء بك في هذا المكان؟ فقال تُكُ. قالوا وما اسم هذا المحل؟ فقال: لا أعلم. فقالوا: يحق لهذا المكان أن يقال له تكرور. وقالوا: وما خفت منه؟ فقال: سليمن بن داوود. وكان عفريت تارة يطير في الهوى، وتارة يصعد إلى الجبال، وتارة يغمز في الماء، وتارة يخرق الأرض ويدخل فيه.

وكان اسم كبير الرجال المذكورين وعكري بن براس، واسم زوجته آمنة بنت بخت، وهو جد قبيلة وعكري، بواو مفتوحة وعين ساكنة وكاف وراء مصمومة ممالتين فياء ساكنة. واسم ثاني الرجال سغي بن براس، واسم زوجته سارة بنت وهب، وهو جد قبيلة سغي، بسين وغين مضمومتين ممالتين بعدهما ياء ساكنة. وثالث الرجال اسمه ونكر، وهو أصغر هم، وليس له زوجة، وإنما كان لهم أمتان اسم أحدهما سكرى واسم الأخر كسرى. فاتخذ ونكر سكرى سرية له، وكان جد قبيلة ونكر، بواو بفتوحة ونون مدغمة وكاف مفتوحة فراء مفتوحة. وكان لهم عبد يسمى بمينك، فزوجوه بأمتهم كسرى وهو جد قبيلة مينك، بميم مكسورة ممالة فباء مدغمة ونون مدغمة وكاف مفتوحة. وإلى آبائهم نسبوا.

ثم تفرقوا في الأرض، وكان كبيرهم وعكري سلطانهم. وسموه كيمغ، ومعنى ذلك في كلامهم طال الإرث، يريدون بذلك أطال الله ورثتنا الملك. وقيل غير ذلك، هكذا ذكره الشيخ شمهروش.

* التنبكتي، محمود كعت (؟ – ت بعد سنة 1075هـ، ؟ – بعد سنة 1664م). القاضي محمود بن الحاج المتوكل كعت. ينتمي إلى أسرة كعت التنبكتية.كان من العلماء المرموقين في تنبكت (تمبكتو الآن)، مقربًا لدى السلطان. وتولى قضاء تنبكت. اشتهر القاضي محمود بمؤلفه تاريخ الفتَّاش في أخبار البلدان والجيش وأكابر الناس وذكر وقائع التكرور وعظائم الأمور وتفريق أنساب العبيد من الأحرار.

وترجع أهمية الفتاش إلى كونه مصدرًا أساسيًا في تاريخ دولة صنغي السياسي والثقافي والاجتماعي، وطرفًا من تاريخ الدول الإسلامية الأخرى مثل مالي. وقد اهتم به المستشرقون، فترجمه هوداس ودلافوس إلى اللغة الفرنسية، عام 1913م، ثم أصدرا النسخة العربية في العام نفسه محققة في نحو 186 صفحة من الحجم الكبير.

Balanta 73% e1b1a


الروايات الشفوية تقول أن هذه القبيلة هاجرت إلى غرب إفريقيا من منطقة مصر و السودان و الحبشة.

Oral tradition amongst the Balanta has it that they migrated westward from the area that is now Egypt, Sudan, and Ethiopia to escape drought and wars.

http://wapedia.mobi/en/Balanta_people

Bamileke 96%-100% e1b1a

هذا النص الإنجليزي يتكلم عن أصل هذه القبيلة من اليهود في مصر:

The ancestry of the Bamiléké people can be traced back to Egypt. During the 13th or 14th century, their ancestors left Egypt and began a descent across Africa. They settled in what is now Sudan temporarily before traveling to what is now modern-day northern Cameroon…

Bamilékés have a special biological connection with the Jewish religion. According to legend, the Egyptian forefathers were actually Jewish. This Judaic heritage is apparent still today in many Bamiléké customs, such as the separation of meat and dairy and circumcision. Even Bamiléké coronations have very Jewish semblances. However, today’s Bamiléké are largely Catholic.

http://lafabah.org/index.php?option=com_content&view=article&id=9ri gin-of-bamileke&catid=2:cultural-topics&Itemid=3

The Bamileke are a group of the Baladis, the real native people of Egypt. All peoples come from Egypt, but the fact that the Bamileke are the last people to leave the banks of the Nil (9th century) gives them an unfathomable strength in every respects, as well as an incredible conservation of the civilization of their Egypt-based ancestors (D. Toukam, 2008 & 2010).

The Bamileke went down the Nil, crossed many rivers and cliffs using levitation and other extraordinary mystic means; they crossed the kingdoms of Ouaddai and Kanem Bornou and reached the Lake Chad region, after several moments of settlement. Their long journey from Egypt to the Tikar region, where they settled for long, lasted over two centuries (9-11th century).

http://en.wikipedia.org/wiki/Bamileke

Ga 97% e1b1a

يقال أن هذه القبيلة هاجرت من فلسطين إلى مكانها الحالي:

The migration of the Ga people started from Israel, Egypt, and Nigeria through to Togo then settled in Accra. Accra was founded by the Ga people in the late 1600's.

http://twarmagazine.com/article/king-tackie-tawiah-iii-sustained-development-greater-accra-region-ghana"]http://twarmagazine.com/article/king-tackie-tawiah-iii-sustained-development-greater-accra-region-ghana"]http://twarmagazine.com/article/king-tackie-tawiah-iii-sustained-development-greater-accra-region-ghana

Oral tradition holds that the ancient Ga chief named Joshua had led the Ga tribe on its migration trek from Palestine through Egypt across the Saharan desert. This tradition is also commemorated in the Homowo festival, which is celebrated to mark the migration of the Ga from Israel to Northern Nigeria.

http://books.google.com/books?id=M-Y...page&q&f=false

Fula 73% e1b1a

قال الشيخ محمد بن بلو بن الشيخ عثمان دان فودي في كتابه انفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور:

لما نفذ جنود الصحابة إلى المغرب وردت به الأخبار وساروا إلى الغرب حتى نزلوا ترمس ولما رأي الترود ذلك سبقوا اليهود فأسلموا وقال اليهود ليس بمن نقول لكم الترود نحن فقال الترود نحن رأينا الحق فاتبعناه .

فغزا الجيش (سرنكلي) ولما أرادوا الإنصراف قال لهم أمير الترود أتيتمونا بالدين ونحن جاهلون به ، فخلفوا لنا من يعلمنا فخلفوا لهم عقبة بن ياسر أو عقبة بن عامر أو عقبة بن نافع فجلس يعلم الدين والشرائع .

فزوجه أمير الترود ابنته بج مق فولد منها أربعة أولاد (دعت ، وناس، ووي ورعرب، ثم سار لبلاده حتى وصل مصر وترك بنيه عند امهم فشبوا وتكلموا بلسان غير لسان ابيهم وامهم ثم تزوجوا وولدوا فكان ذراريهم الفلان.

ويقول الشيخ عبدالله بن فودى (أخ عثمان بن فودي) في كتابه «تزيين الورقات» موضحا ما اورده الشيخ محمد بيلو فى كتابه اعلاه:

تزوج عقبة ابنة ملكهم بجّ منغ فولد الفلانيين جميعاًو يجمع الفولان في غرب الاطلسي بأن جدهم هو عقبة بن نافع الفهرى القرشى وان اخوالهم ـ التروبي (الترود) ـ الذين يرفع نسبهم الى «روم بن عيص » اي الى اسحاق بن ابراهيم الخليل.

و في تاج العروس للزبيدي:

"الفلان: بطن من العرب."
ذكر الحاج عمر الفوتي في قصيدة له أن الفوتيين (أهل فوتا تورو و هم الفلان) من اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام .

Antanosy 48.9% e1b1a

ترجع أصول هذه القبيلة إلى رجل جاء من مكة يسمي رامينيا.

http://books.google.com/books?id=Fkr...0mecca&f=false

They claim as their ancestor Raminia, a king who came from Mecca around the early fourteenth century, and are part of a larger group known as the Zafi-Raminia, or "descendants of Raminia;" some of this group migrated from the Mananjary region to become rulers of peoples to the south. Some scholars have speculated that the Zafi-Raminia may have formed part of the ruling class of the Merina, who came to dominate Madagascar in the nineteenth century.


http://www.wildmadagascar.org/overvi...22-people.html

The Antanosy (pronounced Antanusi, also known as or Antani Antenosy) and Antambahoaka are two peoples of Madagascar, of Arab origin and Muslim religion. The origin of the two groups is common, and traditions date back to the founder Ramini, started from Mecca and arrived in Madagascar around the thirteenth century.

http://translate.google.com/translat.../antambahoaka/

Antandroy 69.6% e1b1a

ترجع أصول هذه القبيلة إلى رجل جاء من مكة يسمي رامينيا.

The origin of the Antandroys, as for most of the peoples of Madagascar, is unclear. Legend would have it that their great ancestor, Raminia, came from Arabia between the 5th and the 7th century, and indeed traits inherited from the Arabs can be found in Antandroy culture...

http://menablues.blogspot.com/2010/0...ona-vaovy.html

Antaisaka 37.5% e1b1a

كذلك هذه القبيلة هي قبيلة عربية:

The Antiamoros are a subgroup of the Antaisaka peoples of Madagascar…They claim to be descendants of Arab travelers who arrived in the region centuries ago and married local women.

http://books.google.com/books?id=Mda...aisaka&f=false


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://savethetruearabs2.forummaroc.net
آل ربنسون



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 16/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظة حول Y-DNA سلالة E1b1a   السبت أبريل 16, 2011 3:37 am

اشرك الحمض النووي مع اصحاب لستة هذه انساب cherry

اليوروبا 100% مصدّق
مقرّب النسب
الفانتي
ونكر
بمليكي
كًا
فلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملاحظة حول Y-DNA سلالة E1b1a
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العرب السمر :: المواضيع العامة :: العامة-
انتقل الى: